رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ترقب لاجتماع أوبك.. أسواق النفط تتجاهل قرارات بايدن

نشر
السعودية - أوبك
السعودية - أوبك

حافظت أسعار النفط، على مستوياتها المرتفعة التي بلغتها على الرغم من تحركات قادتها الولايات المتحدة والصين أول من أمس للسحب من الاحتياطيات الاستراتيجية، ليحوم برنت حول 82 دولاراً، بعد أن بلغ 83 دولاراً للبرميل حتى الساعة 15:22 بتوقيت غرينتش، في دلالة على أن الأسواق تنتظر إجتماع أوبك الأسبوع المقبل.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت الثلاثاء، أنها ستسحب 50 مليون برميل نفط من الاحتياطيات الاستراتيجية، بالتنسيق مع الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا.

وأكدت الصين، أنها ستستخدم مخزونها النفطي الاحتياطي، بالتعاون مع دول أخرى، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصيني، تجاو ليجيان، إن الصين، نظراً إلى حاجاتها وظروفها الحالية، ستستخدم مخزونها الطبيعي من النفط الخام، وستتخذ تدابير ضرورية أخرى بهدف الحفاظ على استقرار السوق.

الصين وأوبك

وبذلك تنضم الصين رسمياً إلى الهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة.

وقال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إن حكومته ستسحب من احتياطيات النفط استجابة لطلب أميركي بطريقة لا تنتهك القانون الياباني الذي لا يسمح ببيع المخزونات إلا في حالة وجود مخاطر لتعطل الإمدادات.

وقال كيشيدا للصحافيين: “قررنا الانضمام إلى الولايات المتحدة في بيع جزء من احتياطياتنا النفطية الوطنية بطريقة لا تتعارض مع قانون احتياطي النفط (الياباني) الحالي”.