رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل| مقتدى الصدر: الكرد وبعض السنة وافقوا على تشكيل حكومة أغلبية

نشر
العراق - زعيم التيار
العراق - زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر

أعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الأربعاء، أن الكتل الكردية والسنية وافقت على تشكيل “حكومة أغلبية”.

 

وقال “الصدر” في تعليق على قول المرشح المستقل حسين عرب: إن “النواب المستقلين لن ينحازوا إلى طرف على حساب آخر” خلال اجتماعه بعدد من المشرحين المستقلين، إنّ “البقاء في الوسط يجر الضرر على المستقلين، ويجب عليهم تحديد موقفهم”.

 

وأضاف الصدر، “أطلب من المستقلين أن يرفعوا أصواتهم بحكومة أغلبية وطنية، أما تقاسم الكعكة والعودة إلى نقطة الصفر فهو ما لا نرجوه منكم، حكومة الأغلبية الحل الوحيد”، موضحاً “لا أريد دعمكم ولكن أريد أن يتحول مطلب حكومة الأغلبية إلى رأي عام ومطلب شامل، بمطالبة المستقلين وهو ما وافق عليه الكرد وبعض السنة”.

 

مقتدى الصدر
العراق – زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر

 

وأوضح الصدر في كلمة خلال الاجتماع، أنه “كل أربع سنوات لدينا انتخابات، خلال تلك السنوات يتصارع الشيعة وحين تأتي الانتخابات يريدون الائتلاف والتوافق، وهذا يحدث أيضاً بالنسبة للسنة والشيعة، وهذا ما لا استسيغه وقد جزعت منه ولا أريده، جربنا ذلك ومللنا”.

 

وأضاف: “الحل الوحيد لإنقاذ العراق أن يكوّنوا حكومة أغلبية وأكون في المعارضة أو العكس، أما أن أشترك في خلطة عطار فهذا لن يكون، جربنا كثيراً ولم ننجح، فلماذا التعالي على الشعب، وإرادة الشعب تريد حكومة أغلبية لخدمته”.

 

 

وتابع: “تقسيم الكعكة أصبح أمراً معيباً وغير لائق أمام الشعب والعالم، ولن أشترك في حكومة ائتلاف أو حكومة توافقية، الذهاب للمعارضة أفضل لنا، لبناء الوطن بطريقة خاصة”، مبينا أنه “إذا دخل التيار للحكومة فهذا مثار خوف لبقية الأطراف ووجوده في المعارضة كذلك، ومن المستحيل أن نخضع لوصاية خارجية، فأنا لم أخضع لمراجع وليس لدول، 15 عاماً اتردد على إيران، هناك أقول الحق أمام أكبر سلطة وكذلك بالنسبة للسعودية، وقلتها لن يكون العراق تابعاً نحن جيران وعلينا التعاون”.