رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مشادات وإساءة بسبب الكهرباء.. قصة اعتقال النائب الأردني أسامة العجارمة

نشر
الأمصار

قال وزير الداخلية الأردني، مازن الفرايه، إنه بناء على المذكرة الصادرة عن مدعي عام محكمة أمن الدولة، اعتقلت الأجهزة الأمنية الأربعاء، النائب المفصول أسامة العجارمة.

رسالة الملك إلى الرفاعي

وكان الديوان الملكي الأردني، الخميس، قال إن الملك عبد الله الثاني أعلن تشكيل اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية بقيادة سمير الرفاعي، بحسب وكالة أنباء الأردن.

وأضاف الديوان أن الملك عبد الله، وجه رسالة إلى الرفاعي، عهد إليه فيها برئاسة اللجنة التي ستكون مهمتها وضع مشروع قانون جديد للانتخاب ومشروع قانون جديد للأحزاب السياسية، والنظر بالتعديلات الدستورية المتصلة حكما بالقانونين وآليات العمل النيابي.

قضية العجارمة

وبدأت قضية العجارمة، الشهر الماضي عندما صوت البرلمان الأردني على تجميد عضويته عاماً واحداً، بسبب إساءته للمجلس وهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للبرلمان.

مشادات في البرلمان

كما نص قرار المجلس حينها، على حرمانه من الاشتراك بأعمال المجلس وقطع مخصصاته خلال فترة التجميد.

مواجهات وإطلاق نار كثيف

ووقعت مواجهات وإطلاق نار كثيف أوائل الشهر الجاري، في منطقة أم البساتين التابعة لناعور قرب العاصمة الأردنية عمان، بين أنصار النائب الأردني المفصول من البرلمان، والقوات الأمنية، أطلق الأمن خلالها الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين.

أعمال شغب وإحراق مركبات

كذلك اندلعت أعمال شغب وإحراق مركبات وإطلاق عيارات نارية في الهواء، قامت بها مجموعة من أنصار النائب المذكور في منطقة ناعور غرب العاصمة الأردنية، ما أدى إلى إصابة أربعة من رجال الأمن العام.

انقطاع التيار السبب

يشار إلى أن مشادة كلامية كانت وقعت بين العجارمة ورئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات في 24 مايو، بسبب انقطاع التيار الكهربائي قبلها بثلاثة أيام في العديد من محافظات البلاد، ما اعتبره المجلس إساءة له ولهيبته وسمعته وأعضائه والنظام الداخلي للبرلمان.

تصويت النواب على القرار

وصوّت 108 نواب من أصل 119 نائبا حضروا الجلسة التي تم الدعوة إليها بشكل طارئ، وفق أحكام المادة 84 من النظام الداخلي للمجلس، وبناء على مذكرة نيابية موقعة من 109 نواب، بخصوص تداعيات حديث تلفظ به النائب العجارمة.