رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الـ”يونيسيف” تحذر: مستقبل جيل كامل من أطفال لبنان بات “على المحك”

نشر
اطقال لبنان
اطقال لبنان

أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، الـ “يونيسيف” محذرة من أنّ مستقبل الأطفال في لبنان بات “على المحك” جراء تفاقم تداعيات الانهيار الاقتصادي عليهم.

 

وأفادت ممثلة يونيسيف في لبنان، يوكي موكو، في تقرير، اليوم الثلاثاء، بأنه “يُفترض أن يشكّل حجم الأزمة وعمقها جرس إنذار للجميع ليستفيقوا الآن”.

 

وأضافت: “هناك حاجة ماسة لاتخاذ إجراءات عاجلة لضمان عدم تضوّر أيّ طفل جوعاً أو إصابته بالمرض أو اضطراره للعمل بدل تلقّيه التعليم”.

 

وكشفت الدراسة، التي أجرتها المنظمة على مدى 6 أشهر، أن “مئات آلاف الأطفال في لبنان معرضون للخطر”، متحدثة عن “تراجع دراماتيكي في أسلوب عيش الأطفال اللبنانيين” فيما لا يزال الأطفال اللاجئين يرزحون تحت “وطأة الضرر الكبير”.

 

وأوضح تقرير المنظمة أن “مستقبل جيل كامل من الأطفال في لبنان على المحك”. وبيّنت الدراسة أن “53% من الأسر لديها طفل واحد على الأقل فوّت وجبة طعام في أكتوبر الماضي، مقارنة بنسبة 37% في أبريل، فيما اضطرت 3 من كل 10 أسر إلى تخفيض نفقات التعليم.

 

وعلى وقع الأزمة، وجد الكثير من الأطفال أنفسهم أمام خيار واحد هو العمل، وفق التقرير الذي أشار إلى ارتفاع عدد الأسر التي أرسلت أطفالها إلى العمل من 9 إلى 12%، وازدادت نسبة الأسر اللبنانية منها نحو 7 أضعاف.

 

وكان للأزمة تداعياتها على صحة الأطفال، إذ أن 34% لم يتلقوا الرعاية الصحية التي كانوا يحتاجونها في أكتوبر الماضي، في مقابل 28% في أبريل/ نيسان.

 

وفاقم وباء كوفيد-19 وانفجار مرفأ بيروت وطأة الأزمة الاقتصادية المستمرة منذ أكثر من عامين، والتي صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

 

وفقدت الليرة أكثر من 90% من قيمتها وبات نحو 80% من السكان تحت خط الفقر، بينما يرتفع المعدل أكثر في صفوف اللاجئين الفلسطينيين والسوريين.