رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رونالدو وبوجبا يشعلان النشاط الاقتصادي في يورو 2020

نشر
الأمصار

تشكل أي بطولة رياضية تتمتع بمتابعة عالمية، مصدر تنشيط اقتصادي للدولة التي تستضيف البطولة، وأيضاً الشركات والمؤسسات الراعية للبطولة، خاصة إذا كانت البطولة تضم أغلى لاعبي العالم مثل كريستيانو رونالد، وبوجبا، والمنتخبات الفائزة بكأس العالم، مثل إيطاليا وألمانيا وفرنسا.

ويجب حين نتحدث عن بطولة رياضية، أن نتذكر جيداً أن الرياضة تشجع على المحافظة على الجسد، والاعتماد على ما يسهم في تكوين جسد سليم، ويجب أن يكون الرياضيين سفراء للعالم أجمع للتوعية بأهمية الاهتمام بنظام غذائي صحي والبعد عن كل ما يضر الجسم من عادات غذائية سيئة، من أطعمة ومشروبات، ولعل هذا هو ما فعله كريستيانو رونالد، وأثار جدلاً كبيراً في بطولة يورو2020.

رونالدو يحارب كوكاكولا بالماء

أثار كريستيانو رونالدو، قائد منتخب البرتغال، ونجم يوفنتوس الإيطالي، جدلاً واسعاً، في بطولة يورو 2020، خلال مؤتمر صحفي قبل لقاء البرتغال وهنجاريا، جلس رونالدو، على الطاولة لبدء المؤتمر الصحفي، ولا حظ وجود زجاجتي “كوكاكولا”، فقام بنقلهما إلى مكان آخر على الطاولة حتى لا تكونا أمامه، وأمسك بزجاجة مياه، ورفعها في الهواء، مشيراً إلى أنه يشرب المياه ولا يشرب المياه الغازية، في إشارة ناصحة لجمهوره ومتابعيه، بشرب الماء.محاولات الربط بين ما فعله رونالدو وبين التأثير الاقتصادي على كوكاكولا

أشارت صحيفة الجارديان البريطانية، إلى أن ما قام به رونالدو، أدى إلى تراجع قيمة السهم من 56.10 إلى 55.22 دولارا، وأضافت تقارير اقتصادية، انخفاض القيمة السوقية لـ “كوكاكولا” بمقدار 4 مليار دولار، حيث تراجعت من 242 إلى 238 مليار دولار.

كوكاكولا ترد بطريقتها الخاصة

علقت شركة “كوكاكولا”، في بيان رسمي على تصرف رونالدو، بأنه من حق كل شخص أن يختار ما يفضله وأن الأذواق والاحتياجات تختلف فيما يخص المشروبات.

وصرح المتحدث باسم كوكاكولا، أنه يتم تقديم الماء للاعبين إلى جانب نوعين من المياه الغازية، أحدهما خالي من السكر، في المؤتمرات الصحفية.

ولم تكتفي الشركة بهذا الرد، فقد نشرت عقب مؤتمر رونالدو، إعلان تم إنتاجه في 2006، عبر منصات التواصل الاجتماعي، يظهر فيه رونالدو، وهو يروج للشركة في كأس العالم بألمانيا، وذكرت صحيفة “الجارديان”، أن رونالد تقاضى 12 مليون جنيه إسترليني لقاء الإعلان. ما دفع جماهير وسائل التواصل الاجتماعي، للسخرية من مواقف رونالدو المتغيرة.

حقيقة الادعاءات الإعلامية والدعاية المقنعة

جدير بالذكر أن زجاجة المياه التي رفعها رونالدو هي إحدى منتجات كوكاكولا، حسبما ذكر المتحدث باسم الشركة، ما يعني أن رونالدو قام بدعاية لمنتج أخر من منتجات الشركة.

لنصبح أمام حالة من الضجة الإعلانية، التي تصب في صالح الشركة وأفادتها أكثر من الضرر الذي تحدثت عنها وسائل الإعلام، وما يؤكد على ما حدث، ذكرت تقارير صحفية، أن الانخفاض الذي تعرضت له أسهم شركة كوكاكولا، حدث قبل ثلاثة أيام من، تصرف كريستيانو رونالد، وانه لا علاقة له بما حدث، وأن مبلغ 4 مليارات دولار لمنتج الصودا العالمي لا يعد بالأمر الجلل.

وتجدر الإشارة إلى أن رأس مال شركة Coca-Cola، قد زاد ف يناير الماضي بمقدار 30 مليار، ما يجعل الانخفاض الذي تعرضت له الشركة طفيف.

بوجبا يلحق بقطار الضجة في يورو 2020

لعل هذه الدورة من يورو2020 تشهد الكثير من الأحداث والضجة الإعلامية، ليأتي الدور على بول بوجبا، لاعب منتخب فرنسا، المسلم، وخط وسط مانشستر يونايتد، الإنجليزي، حيث أزاح زجاجة خمر، تابعة لشركة “هاينكن” للخمور، الراعي الرسمي لبطولة يورو 2020، وضعت أمامه أثناء المؤتمر الصحفي عقب لقاء فرنسا وألمانيا، في ختام الجولة الأولى، بدور من بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2020، اتصبح هذه المرة الإزاحة لسبب ديني وليس رياضي.

وذكر تقارير صحفية أن تصرف بوجبا، تسبب في خسائر مالية كبيرة لشركة “هاينكن”

وحصد بوجبا، جائزة أفضل لاعب في المباراة بين فرنسا والمانيا، حيث ساهم في فوز فرنسا بهدف دون مقابل، عن طريق هوميلز مدافع منتخب المانيا في الدقيقة 20، الذي أحرز الهدف في مرمى فريقه.