رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران تحتجز زورقين للصيد في بحر عمان

نشر
خفر السواحل الإيراني
خفر السواحل الإيراني

أعلنت إيران أن قوات خفر السواحل احتجزت زورقين للصيد يملكهما مواطنون من سلطنة عمان في بحر عمان.

خفر السواحل الإيراني
خفر السواحل الإيراني

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية “إيرنا”، اليوم الإثنين، عن نائب قائد وحدة حماية الثروة السمكية في هرمزغان، مهرداد رامش جان قوله إن “عملية احتجاز الزورقين تم في ميناء جاسك في محافظة هرمزغان جنوب شرق إيران المطلة على بحر عُمان”.

وأشار رامش جان إلى أنه “تم اعتقال ثلاثة أشخاص كانوا على متن الزورقين”، مبيناً أنه “تم تقديم الزوارق مع المعدات المضبوطة بالإضافة إلى المعتقلين الثلاثة إلى السلطات القضائية في مدينة جاسك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم”.

وقال المسؤول الإيراني أن “القاربين انتهكا المياه الإقليمية الإيرانية ودخلوا إلى ميناء جاسك وكانوا يقومون بعملية صيد للأسماك بطريقة غير قانونية”.

ولم يصدر تعقيب فوري من الجانب العماني على ما ذكره المسؤول الإيراني.

وينتهك الصيادون الإيرانيون المياه الإقليمية للدول العربية أثناء عمليات الصيد خصوصًا على المياه المطلة لمدينة بوشهر جنوب إيران المطلة على الخليج العربي.

سفن الخليج

وكانت قد أعلنت قوات الحرس الثوري الإيراني احتجاز سفينة أجنبية في الخليج لمزاعم بتهريب وقود الديزل.

وقال عقيد في الحرس الثوري إن 11 فردًا من طاقم السفينة اعتقلوا على متنها.

ويعتبر هذا الحادث ضمن سلسلة حوادث في الخليج، حيث هوجمت سفن أو جرى الاستيلاء عليها في السنوات القليلة الماضية.

ففي نهاية يوليو/ تموز الماضي، استهدف هجوم ناقلة نفط قبالة سواحل سلطنة عمان، ما أسفر عن مقتل شخصين. وحملت عدة عواصم غربية إيران المسؤولية عن الهجوم، لكن طهران نفت تورطها.

وفي وقت سابق، شككت إيران في التقارير عن حوادث أمنية في هذه المياه، وحذرت من وجود جهود تستهدف “خلق أجواء كاذبة ضد إيران”.