رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية اليمني يلتقي نظيره البحريني على هامش الدورة الـ17 لمؤتمر حوار المنامة

نشر
وزير الخارجية اليمني
وزير الخارجية اليمني

التقى وزير الخارجية اليمني، أحمد عوض بن مبارك، اليوم الأحد، نظيره البحريني، عبداللطيف الزياني، على هامش الدورة الـ17 لمؤتمر حوار المنامة الذي تستضيفه مملكة البحرين.

واستعرض وزير الخارجية اليمني، مستجدات الأوضاع في اليمن سياسيًا وأمنيًا واقتصاديًا، منوهًا بصمود مدينة مأرب ضد الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي.

وأشار وزير الخارجية اليمني، إلى الانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش الوطني في الساحل الغربي واستعادته لمناطق شاسعة في مناطق حيس والبرح من المليشيات.

وكان قد قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك أن انكسار المشروع الإيراني في اليمن سيضمن إفشال مخطط طهران في المنطقة برمتها.

جاء ذلك خلال كلمة “بن مبارك”، اليوم الأحد، في منتدى الأمن الإقليمي “حوار المنامة” المنعقد حاليًا في البحرين بحضور دولي واسع.

وأوضح وزير الخارجية اليمني: “مأرب أصبحت ضمن الأولويات الاستراتيجية للنظام الإيراني وأدواته في المنطقة”.

واستكمل بن مبارك، قائلًا: “استكمال تنفيذ اتفاق الرياض ركيزة أساسية لتحقيق السلام والاستقرار”.

حوار المنامة 2021

ومن جانبه ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، السبت، بالتدخل الإيراني في اليمن.

وأكد أبو الغيط، خلال لقائه رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الركن صغير حمود بن عزيز، على هامش مشاركته في مؤتمر “حوار المنامة ” بالبحرين، بدعم إيران المستمر للمليشيات الحوثية الإرهابية لزعزعة أمن واستقرار اليمن والمنطقة العربية.

كما أطلع رئيس هيئة الأركان اليمني أمين عام الجامعة العربية، على شرح مفصل عن الجرائم التي ترتكبها مليشيات الحوثية الإيرانية بحق أبناء الشعب اليمني بدعم من النظام الإيران.

وقال الصغير إن مليشيات الحوثي مستمرة في استهداف المدن والقرى ومنازل اليمنيين وممتلكاتهم بمختلف أنواع الأسلحة، وإطلاقها للصواريخ البالستية والطيران المسير على المدن اليمنية وباتجاه الأشقاء في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأشار رئيس الأركان، إلى الدور الذي تلعبه جامعة الدول العربية وجهودها المبذولة لدعم الشرعية اليمنية على المستويين الإقليمي والدولي، مشددًا على أهمية بذل المزيد من الجهود خصوصًا بعدما اتضحت الصورة للمجتمع الدولي.

وقال “بن عزيز” إن المليشيات الحوثية الإرهابية لم يعد خطرها مقتصرًا على اليمن وحسب بل على المجتمعين الإقليمي والدولي، مؤكدًا أهمية أن تمارس الجامعة العربية الضغط على دول العالم لمنع ايران ومليشياتها من التدخل في الشأن اليمني وإيقاف دعمها ومساندتها للمليشيات الإرهابية التخريبية.

وتستضيف البحرين في الفترة بين ١٩ و٢١ نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، الدورة الـ١٧ من “حوار المنامة” بمشاركة ٣٠٠ من مسؤولي الدفاع والخارجية والأمن القومي والخبراء الاستراتيجيين من ٥٠ دولة.