رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي أمام اليورو والدولار بنسبة 2.4%

نشر
الأمصار

تراجعت الليرة التركية، اليوم الأربعاء، لمستوى قياسي أمام اليورو والدولار بنسبة 2.4%.

وفي ذات السياق، سجلت الليرة التركية أمس الثلاثاء تراجعا كبيرا بنحو 0.8% عند 10.14 مقابل الدولار.

الليرة التركية

وتأثرت الليرة التركية بتوقعات بخفض آخر لسعر الفائدة من البنك المركزي هذا الأسبوع، وسط مؤشرات بتدخلات جديدة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في السياسات النقدية للبنك المركزي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال حضوره العرض الأولي لفيلم وثائقي عرض في متحف “طروادة” أثناء زيارته لولاية جناق قلعة غربي البلاد، إن نسبة اعتماد بلاده على نفسها فيما يخص الصناعات الدفاعية ارتفع إلى 80 بالمئة.

 

وتابع: “بعدما كان اعتماد تركيا على نفسها 20 بالمئة في الصناعات الدفاعية، ارتفع الآن إلى 80 بالمئة، وهذا يعني أننا بتنا بموقع نكتفي فيه ذاتيا” وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الألمانية امس الاثنين.

وأضاف أردوغان: الولايات المتحدة الأمريكية طلبت من تركيا إعادة منظومة الدفاع الصاروخي “إس-400” التي اشترتها من روسيا، وأردف: “نحن قلنا لهم، لماذا علينا إعادتها؟ فأنتم لم تعطونا (منظومة دفاع صاروخي) لذلك نحن تدبرنا أمورنا بأنفسنا، وتلقينا من الروس هذا العرض واشتريناها منهم”.

وتابع: الولايات المتحدة ارتكبت نفس الخطأ بخصوص مقاتلات “إف-35″، وأضاف: “نحن دفعنا مليارا و400 مليون دولار من أجل المقاتلات ولم نحصل عليها، والآن نتلقى عروضا جديدة وسنرى ما سيحصل، ولكن إن شاء الله نحن سننتجها في النهاية”.

وفي سياق منفصل، نشرت الجريدة الرسمية التركية، موافقة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على اتفاقية المنحة بين بنك الاتحاد الأوروبي للتنمية وتركيا لصحة اللاجئين.

الليرة التركية

وأوضحت الصحيفة التركية، أن تلك المنحة وقدرها 898.4 مليون ليرة، سيتم استخدامها لبناء مراكز صحية للمهاجرين وتزويدهم بالمعدات.

وحسب الاتفاقية الدولية المنشورة في الجريدة الرسمية، يمنح البنك مبلغ 79.3 مليون يورو (حوالي 898.4 مليون ليرة) لتركيا، على خمس دفعات، ولن تتجاوز الدفعة الأولى 25 %، والدفعة الأخيرة تصرف في 30 نوفمبر 2024 على أبعد تقدير.

 

ومن خلال هذا الدعم، من المتوقع أن يساهم بنك التنمية في بناء قدرات تركيا من خلال مشروع «تعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية للجميع»، من خلال ضمان بناء مراكز صحية جديدة للمهاجرين وتوريد المعدات الطبية ومستلزمات الأمومة والصحة.

ومن المقرر بناء 65 مركزًا صحيًا موسعًا للمهاجرين كحد أقصى في كوجالي، بورصا، إزمير، أنقرة، قونية، مرسين، أضنة، عثمانية، قيصري، كهرمان مرعش، أديامان، غازي عنتاب، هاتاي، شانلي أورفا، ماردين.