رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السوري يصدر مرسومًا بتعيين 4 محافظين جدد

نشر
الرئيس السوري- بشار
الرئيس السوري- بشار الاسد

وقع الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الأربعاء، أربعة مراسيم تقضي بتعيين محافظين جدد لمحافظات اللاذقية وإدلب والسويداء ودرعا.

الرئيس السوري/ بشار الأسد

وأصدر الأسد قرارًا بتعيين عامر إسماعيل هلال محافظًا لللاذقية بدلًا من إبراهيم خضر السالم، في حين تم تكليف ثائر ناصح سلهب بمهام محافظ إدلب بدلا من محمد نتوف.

ونص المرسوم الرئاسي أيضا على تعيين نمير حبيب مخلوف محافظا للسويداء بدلا همام صادق دبيات، ولؤي خريطه محافظا لدرعا وإنهاء خدمات مروان إبراهيم شربك في المحافظة.

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومًا يقضي بتعديلات طالت دور “المجلس العلمي الفقهي” التابع لوزارة الأوقاف، ووسعت صلاحياته.

ويقضي المرسوم رقم 28 لعام 2021 بتعديلات أبرزها تعديل مادة تتعلق بتشكيل المجلس الذي كان يتضمن عضوية مفتي الجمهورية ضمن تشكيلة المجلس، وحسب التعديل الجديد فإن مفتي الجمهورية لم يعد عضوا في المجلس والذي قال مراقبون أن استبعاده جاء على خلفية أزمة تفسيره لآية في القرآن الكريم.

وكان قد  أصدر الرئيس السوري ،مرسوما تشريعيًا يوم الاثنين 15 نوفمبر 2021، ألغى بموجبه منصب مفتي الجمهورية، دون ذكر أسباب القرار وخلفياته.

ووفق المصدر، فقد كلف مرسوم الأسد المجلس بمهام كان المفتي مكلفا بها، هي “تحديد مواعيد بدايات ونهايات الأشهر القمرية والتماس الأهلة وإثباتها وإعلان ما يترتب على ذلك من أحكام فقهية متصلة بالعبادات والشعائر الدينية الإسلامية”، مثل “إصدار الفتاوى ووضع الأسس والمعايير والآليات اللازمة لتنظيمها وضبطها”.

ورغم عدم الإعلان رسميا عن أسباب إلغاء منصب مفتي الجمهورية، الذي كان أحمد بدر الدين حسون يشغله منذ 2004، وهو المعروف بمواقفه المؤيدة للرئيس السوري، فإن القرار جاء بعد أيام من رد قاس أصدره المجلس العلمي الفقهي على تفسير المفتي حسون لإحدى الآيات القرآنية، إذ اعتبر المجلس التفسير “تحريفاً”، وشدد على “عدم الانجرار وراء التفسيرات الشخصية الغريبة” وفق تعبير المؤسسة الدينية.