رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برهم صالح: الشرق الأوسط يعيش مرحلة حاسمة مركزها “العراق”

نشر
الرئيس العراقي/ برهم
الرئيس العراقي/ برهم صالح

قال الرئيس العراقي، برهم صالح، إن الشرق الأوسط يعيش مرحلة انتقالية حاسمة، ومركز هذه المرحلة وعنصر توازنها هو العراق، وما سيحدث فيه سيكون له تبعات كبيرة على كل المنطقة.

العراق

جاء ذلك خلال كلمته بمنتدى السلام والأمن فى الشرق الأوسط المنعقد في مدينة دهوك، والتي أعرب خلالها عن أمله في أن تنتهي الانتخابات بنتائج قانونية ودستورية وتخرج بتشكيل حكومة تلبي حقوق العراقيين في حياة حرة كريمة.

العراق

وأضاف صالح، اليوم الثلاثاء، أن المرحلة المقبلة، مرحلة استحقاقات كبيرة في العراق؛ تتطلب الخوض في مشاكلها الحقيقية ،مضيفا لدينا مشكلة في تثبيت دعائم الحكم الرشيد وطريقة أداء الدولة ينبغي العمل عليها، وفقا لما ذكرته الوكالة الوطنية العراقية.

وأكد أن “المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان يجب أن تحسم عبر الحوار الحقيقي في بغداد لنتجاوز المشاكل السنوية التي تحدث حول الموازنة والقضايا الأخرى”.

وأختتم صالح كلمته، بأن الشرق الأوسط يعيش مرحلة انتقالية وحاسمة، ومركز هذه المرحلة وعنصر توازنها هو العراق، وما سيحدث فيه سيكون تبعات كبيرة على كل المنطقة.

أخبار أخرى

برهم صالح: انتعاش بلاد الرافدين هو مشروع للعراق وكل منطقتنا

 

برهم صالح: انتعاش بلاد الرافدين هو مشروع للعراق وكل منطقتنا

 

قال رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، الأربعاء، أن أزمة المناخ تشكل تهديداً وجودياً لمستقبل العراق.

وفي تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر ثمن صالح تصويت مجلس الوزراء على مشروع إنعاش بلاد الرافدين المُقدم من رئاسة الجمهورية لتكون إطارا لتطوير الاستراتيجية البيئية ومواجهة خطر التغير المناخي في البلد”.

وأضاف، أن “أزمة المناخ باتت تشكل تهديداً وجودياً لمستقبلنا، من الضروري الانطلاق الآن، ولا مجال للتقاعس”، مشيراً إلى أنه “من المرجّح أن يتضاعف عدد السكان من 40 مليوناً إلى 80 مليوناً بحلول العام 2050”.

وتابع صالح قائلا إن “التصحر يؤثر في 39% من مساحة العراق، و54% من الأراضي معرّضة لخطر فقدانها زراعياً بسبب التملح وشح المياه في دجلة والفرات (شريان الحياة لبلدنا) والذي أدى لزحف اللسان الملحي نحو أعالي شط العرب”.

وأكد صالح ، أن “العراق في المرتبة الخامسة من أكثر البلدان هشاشة عالمياً من حيث نقص المياه والغذاء ودرجات الحرارة القصوى، ومن المتوقع أن يصل العجز المائي إلى 10.8 مليارات متر مكعب بحلول العام 2035 في وقت ينخفض فيه الدخل المالي من النفط مع تخلي العالم عن النفط، واعتماده أكثر على الطاقة النظيفة”.

وشدد على أن “انتعاش بلاد الرافدين هو مشروع للعراق وكل منطقتنا التي تتقاسم التهديد الخطير للتغير المناخي، ويعتمد المشروع على 9 برامج استراتيجية تشمل التشجير وتحديث إدارة مياه دجلة والفرات وتوليد الطاقة النظيفة والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وتشجيع الاستثمار عبر صناديق المناخ الأخضر”.

وأردف قائلا: إن “إدراك حجم الكارثة البيئية العابرة للحدود التي تحيط بنا جميعاً، والانطلاق نحو خطط بيئية إقليمية مترابطة ومتكاملة ستكون خطوة كبيرة في مواجهة آثار التغير المناخي ويدفع كل المنطقة نحو التضامن المشترك اقتصادياً وبيئياً، والتخلي عن دوامة الأزمات والتوترات حيث الجميع خاسر فيها”.

 

 

 

 

برهم صالح: العراق مر بحروب عدة لم يشهدها أي بلد آخر

 

العراق.. برهم صالح: الانتخابات العراقية المقبلة اختباراً مهماً للمسار الديمقراطي

 

قال الرئيس العراقي، برهم صالح، اليوم الخميس، إن المرجع الأعلى في العراق”السيستاني” يطالب بإبعاد الانتخابات عن المال السياسي وتدخلات الخارج ، وتابع: المطلوب القيام بإصلاح شامل لمنظومة الحكم لتوفير حكم رشيد.

وأضاف صالح: ان الدعوة لانتخابات مبكرة لم تكن أمرا سهلا ومع ذلك التزمنا بها/ كما أكد أن قانون الانتخابات الجديد أكثر إنصافا من السابق، حيث يوفر القانون الجديد يوفر تمثيلا حقيقيا بغض النظر عن رؤية كل واحد منا.

وأردف قائلا: متأهبون لمنع من يسعى إلى حرف الانتخابات عن مسارها ونى على مقاطعي الانتخابات التراجع لأن الخيار الأنسب هو المشاركة، مؤكدا على ان العراق مر بحروب عدة لم يشهدها أي بلد آخر.

وأوضح أن الانتخابات لن تحل جميع مشاكل العراق ولكن ليس هناك بديل أفضل، كما ان الانتخاب يتيح لكل عراقي اختيار من يمثله في مجتمع تعددي ، مؤكدا على ان لمرحلة المقبلة ستشهد تعديلات دستورية توافق عليها معظم السياسيين ، معتبر ان الخلل في منظومة الحكم يحرم العراقيين من حقهم في حياة حرة وكريمة

وتابع: أهل البصرة والأنبار والسليمانية غير راضين عن الحكم لأسباب مختلفة  و على المحافظ أن يكون منتخبا غير محكوم بتوازنات سياسية ,

وفي سياق منفصل، قال المشكلة بين كردستان وبغداد لا تنحصر في نسبة الإقليم من الموازنة ، مؤكدا على ان الفساد والإرهاب متلازمان والعنف مطلوب ليبقى الفساد  ومشير الى ان الفساد غير طائفي أو قومي ولكنه عابر للحدود.

يأتي هذا فيما أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقي، العثور على حزام ناسف واعتدة متنوعة من مخلفات تنظيم “داعش” الإرهابي، في قضاء تلعفر بمحافظة نينوي.

وذكرت الخلية في بيان أوردته قناة السومرية نيوز، إن قوة من الجيش عثرت على عتاد من مخلفات عناصر “داعش” في سلسلة جبال العياضية التابعة إلى قضاء تلعفر.

وأوضح البيان، أنه تم العثور على حزام ناسف وعبوة ناسفة محلية الصنع وقنبلة يدوية، مشيرًا إلى أنه تم معالجة وتفجير المواد المضبوطة من قبل قوات المعالجة في الفرقة 15 للجيش.

انفجار منصة لإطلاق الصواريخ في أطراف بيجي

وأفاد مصدر أمني، الأربعاء، بانفجار منصة لإطلاق الصواريخ في أطراف قضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين.

وقال المصدر، إن “منصة لإطلاق الصواريخ انفجرت في أطراف قضاء بيجي شمالي المحافظة تحت ظروف غامضة”.